معهد BIBF يختتم ورشة عمل متخصصة حول تطبيقات التعلم الآلي Machine Learning في القطاع المصرفي والمالي

الأربعاء، 8 نوفمبر 2023

اختتم معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) دورة تكنولوجية حول تطبيقات التعلم الآلي (Machine Learning) في القطاع المصرفي والمالي، أحد المجالات الأكثر طلباً في سوق العمل عبر العالم، لتزويد المشاركين بأدوات قيمة لتسخير قوة البيانات والتعلم الآلي لخدمة صناعة الخدمات المالية.

وقدم الدورة التدريبية البروفيسور في جامعة هارفارد د. سودهاكار راجو، سلط فيها الضوء على لغة البرمجة “R”، وهي لغة قوية ومتعددة الاستخدامات ومثالية لتحليل البيانات وعلوم البيانات. وركزت الدورة على التطبيقات العملية في المجال المصرفي والمالي مثل تقنيات النمذجة الإحصائية، والانحدار الخطي المتعدد، والانحدار اللوجستي، وتحسين المحفظة، وخاصية التجميع، وأشجار القرار، وغير ذلك. ويضمن دمج لغة البرمجة R في هذه الدورة حصول المشاركين على خبرة عملية لتطبيق معارفهم بشكل فعال.

صرحت السيدة مريم ماجد، رئيس مركز التحول الرقمي وإدارة المشاريع في معهد BIBF: “تعكس هذه الدورة التدريبية التزام المعهد بتطوير الكوادر الرقمية في القطاع المالي، وتزويدهم بالمهارات الأساسية اللازمة لقيادة التحول الرقمي في مؤسساتهم.”

وأضافت: “يعيش العالم حقبة جديدة ستكون فيها البيانات والتكنولوجيا هي المحرك الأساسي للاقتصاد والتنمية، ومن خلال تبني تقنيات التعلم الآلي، يمكن لمؤسسات القطاع المالي اكتساب ميزة تنافسية وتحسين عمليات صنع القرار، وتحسين مساعيها المالية.”

كما أشارت إلى أنه تم طرح ورش العمل المتخصصة (الماستركلاس) في العام الماضي، لتؤكد استجابة المعهد لمتطلبات سوق العمل من خلال تقديم فرص التدريب حول أبرز الموضوعات التقنية الشائعة، والبقاء في طليعة التدريب في المجال التكنولوجي لتعزيز القدرات والمهارات الرقمية لتلبية متطلبات العالم الرقمي سريع التطور.